Iklan Billboard 970x250

إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة

Iklan 728x90

إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة

إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة


السيو له مكانة عظيمة عند محركات البحث ويعتبر اساس كل الاعمال والأنشطة الموجودة على الإنترنت ومحركها فلا يمكننا تخيل موقع ما بدونه ، تناولت فيما سبق مقالة بعنوان " لماذا علينا تعلم السيو ؟ وماهي الفوائد التي اجنيها من تعلم seo ؟ " انصح الجميع بقرأتها على إعتبار انها السلطة التي تزيد شهيتك للعشاء الأكبر ،



 اما بخصوص هذا اليوم فإننا وللاسف سنتحدث بشكل مطول عن السيو ، و كما اوضحت في العنوان انني سأتعلم معكم عبر البحث وتجميع المعلومات من مختلف المصادر سواء كانت أجنبية او عربية ووضعها على شكل تدوينة مستفيضة في الشرح ،

إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة
إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة

 فننصح أصحاب الصبر القليل على تقسيم القرأة على عدة أقسام وهذا عبر حفظ التدوينة (بوك مارك) أو طباعتها أو الرجوع اليها لاحق عند الشعور بالتعب او الملل ،ودعنا نتأمل قول " في الصبر الكبير -الزاد الوفير " ، ونرجوا من السادة التفاعل معنا في حالة إفادتنا لكم وبالطبع سنضع شروحات ومقالات أخرى على إعتبار انني و أنكم سنستفيد فأهلا وسهلا بكم في هذا اليوم المبارك .




ستجيب هذه التدوينة عن عدة أسئلة من ضمنها :

  • - ماهو السيو ؟
  • - لماذا تستعمل السيو ؟
  • - ماهي قائمة التدقيق (ckeeklist) ؟ و ما علاقة السيو بها .
  • - قواعد تطبيق السيو
  • - السيو الداخلي
  • - السيو الخارجي
  • - أدوات السيو
  • - السيو والكلمات المفتاحية.







ماهو السيو؟


السيو كما هو متعارف عليه فهو إختصار للجملة الشهيرة (Search Engine Optimization SEO =) اي تحسين محركات البحث وعلى كُلِ ، يمكنك التعرف عليه من موقع ويكيبيديا افضل من جهة والخروج من دائرة تكرار الافكار في كل مقالات المطروحة على الويب (صراحة وجدت نفس التعريف بأشكال شبه متشابهة + تعريفات مملة ) ،


 وحسب علمي المتواضع فهو العلم الذي يُمكن اصحاب المواقع من الصعود التدريجي في ترتيب نتائج محركات البحث(مثل جوجل او بينج)



 او حتى الريادة فيها بشكل مجاني تماما بعيد عن وسائل الاشهار و التسويق المدفوعة ، و تظهر اهمية نتائج البحث في ان المستخدمين يغلب عليهم طابع الولوج الى 5 نتائج الاولى لبحثهم عبر إدراجهم للكلمات المبحوثة فيها وهي الكلمات المفتاحية فتحدث عملية مطابقة هذه الكلمات مع نتائج الموثوقة بواسطة خورزميات هائلة جدا ،




 وعلى افتراض ان هنالك عدة مواقع تقدم نفس المحتويات فهنالك مقاييس تضبط منافسة المواقع لبعضها بعض و الافضل يبقى الاول بدون شك ومنه نجد ان السيو هو المسؤول الاول لمدى درجة فائدة موقعك بالنسبة للمواقع الاخرى .

لمعرفة أكثر عن السيو شاهد هذا الفيديو :





لماذا نستعمل السيو ؟ 


تندرج استعمالات السيو في إعتباره اداة فعالة جدا في فهم محركات البحث ، فامحرك البحث لا يستطيع ان يفهم لغة الإنسان لهذا يلتجئ الى الروبوتات وعناكب البحث (دورها يقتصر على التغلغل في المواقع و ارشفتها )الموضوعة داخل الموقع ، كما ان استعمال سيو من شأنه رفع مكانة الموقع وصنع ما يسمى بالبر اند (علامة التجارية /اسم التجاري/إسم الشهرة) ، 



وحبذا لو عرفتم علاقة التدوين بالبرند والذي اوضحته سابقا بمقال عنوانه " علاقة التدوين بالعلامة التجارية (البراند) " ، فلا تجد هنالك من لا يريد ان يتحصل على زائر مستهدف من نتائج البحث ، كلما كانت لديك محتويات في اعلى الترتيب ضمنت لنفسك المزيد والمزيد من الزوار المتفاعلين مع ما تقدمه فتكتسب ثقة محركات البحث مع مرور الوقت وقد تدخل في منافسة شرسة مع مواقع تمتلك الكثير من أليات التصدر،




 فيزداد تهافت المعلنين والمستثمرين على موقعك على حد سواء حال تحقيق ذلك .بالإضافة الى عدم وجود فرصة لركود هذا العلم او إضمحلاله (مازال في تطور مستمر) ، على اساس انه الرفيق الدائم لتسويق الإلكتروني الذي سنتكلم عنه لاحق على مدونتنا ، و الان هل اقتنعت بضرورة إستعمال السيو .


اقرا ايضا : لماذا علينا تعلم السيو ؟ وماهي الفوائد التي اجنيها من تعلم seo ؟

قوائم التدقيق و السيو


اولا دعنا نتعرف على قوائم التدقيق او (ckeeklist) ،مبدئيا هي عبارة عن قائمة تتواجد فيها مختلف الضوابط الواجبة توفرها في الموقع لكي يحقق اعلى درجات السيو ،

اي هي عبارة عن معايير اذا توفرت بالشكل الملائم ادى ذلك الى ضمان مراتب عليا في محركات البحث ويبدوا باننا تحدثنا عن هذه القوائم سابق في هذه المقالة "_ ستضاف مقالة اخرى مستقبلا" ، ونقترح عليك بعض المواقع التي ستفحص عبرها مدى تحقيق موقعك لمعايير السيو ،جربها ثم جرب سد نقائص موقعك .

موقع localseochecklist 







قواعد تطبيق السيو




اولا : لا سيو = لا زوار من محركات البحث اي انه من المستبعد تماما وجود زوار مناسبين لموقعك في حالة عدم تطبيق السيو عليه لذا ضع هذه القاعدة في راسك . 


ثانيا :طبق السيو الان ! اي كلما اطلت في تنفيذ السيو كلما زادت المنافسة على مجالك اكثر وأكثر لهذا عليك بالإسراع لتطبيقه لكي لا تخرج من المنافسة . 


ثالثا : لابد من السيو الداخلي والخارجي في ان واحد: اي انه لا يمكن الاستغناء عن احدهما فهما مكملان لبعضهما ولابد من توفرهما . 


رابعا : لا وجود للإستراتيجيات الموحدة : ابدا لن تجد موقعين او اكثر يقومون بنفس الخطط بتاتا ،فإذا ما نجحت خطة ما على موقع ما فلا تنتظر نجاحها عندك وهذه قاعدة مطلقة .


خامسا : لاوجود لكلمة الى الابد في عالم السيو : السيو هوعالم يتطور بإستمرار و مع التطورات الحديثة اصبحت الاستراتيجيات لها صلاحية محددة الى اجل يُعد بالاشهر او اقل من ذلك . 


سادسا : السيو لا يكلف الكثير من الاموال : على عكس ما هو سائد فا السيو لا يكلف الكثير من الاموال حسب ما يدعيه البعض فبقليل من الاستثمار تحصل على نتائج كبيرة ، فلو استثمارات فقط القليل من الوقت مع محتوى ذات جودة رائعة وبعض العلاقات من المواقع الاخرى ستجد ان السيو شبه مجاني .



سابعا : موقع جديد = صبر كبير : لابد انه من الصعب جدا البدئ في اي مجال كان ،حتى السيو غير مستثنى من هذا ،لذلك عليك التمتع بالقدر الكبير من الصبر والشغف ، فمحركات البحث تحبذا المواقع القديمة على اعتبار الثبات في نفس النشاط .


ثامنا : تغير الخورزميات = تغير الاستراتيجيات : كما اوضحت في القاعدة الخامسة انه لا مناص من التغيرات الحاصلة في خورزميات محركات البحث ، لكن من جهة عليك بمتابعة التغيرات وبالتالي تغيير الخطط وإستحداثها . 



تاسعا : لا تتوقف ابدا : حتى لو وجدت ان موقعك اصبح ذو مقام عال ، واصبحت شهرته تطال الكل ، فلا تتوقف ابد عن نشر محتواك و اعلم جيدا ان البقاء في القمة اصعب من الوصول اليها ، وانه فورا توقفك ولو لمدة زمنية قصيرة فانك سيصاب موقعك بالركود . 



عاشرا : احذر من المخالفات : من المعلوم انه لكل قاعدة جزاء اما الخروج عنها فينجر عنه العقاب ،فالحذر الكبير من الوقوع في فخ العقاب ،ومن مؤشرات عقاب محرك البحث لك هو عدم الارشفة وتاخر في الترتيب الموقع ومنه فقدان الزوار وانهيار الموقع تدريجيا . 



حادي عشر : المسؤولية الكاملة : ان لك المسؤولية الكاملة في جميع انشطة موقعك ، وعلى إثر ذلك يجب المرور على جميع الاحكام والقواعد المتعلقة بالسيو .



الثاني عشر : لا يحدث عقاب بدون مجرم : لن تجد ما هو اعدل من محرك البحث فهو يضع فوق اعتباره المستخدمين ثم المعلنين لهذا السبب يصنف المحتويات وفق لدرجة الفائدة المستخلصة من تلك المقالة ، اما ان جاء حكمه على احد الموقع فلن يظلم ذلك الموقع سوى نفسه ، منه انه من غير المنطقي تماما ان تعاقب على ممارسة نشاط شرعي و محتوى راق


 الثالث عشر : دعك من هذه المقالة المملة ..... كل ما سبق من القواعد الاثني العشر لسيو.



إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة
إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة



مدخل الى السيو الداخلي


ببساطة بالغة يمكن القول ان السيو الداخلي هو عبارة عن تطبيقات السيو خلال صفحة معينة داخل الموقع لتهيئتها لمحركات البحث ،لترتيب جيدا و الحصول على ترافيك (زوار) مهما كان نوعهم (العائدين والجدد )،حيث ان محرك البحث يخاطب فيه محتوى صفحة الموقع بالإضافة الى اختبار للكود سو رس (كود المصدري) ،


مع التعرف على الروابط الداخلية الموضوعة في تلك الصفحة + إشارات الخارجية داخل الموضوع ....،اعتقد بانني قلت الكثير عن السيو الداخلي ،لالا هذه فقط الديباجة وهي جزء صغير مما سنعرضه لاحق في هذا المقال ويبدوا بانك قد قطعت جهدا مريرا للوصول الى هنا لهذا ابدل المزيد لتصل الى النهاية .

كيف تقوم بتهيئة اي صفحة على موقعك


أمم فالحقيقة احتاج الى فيديو لكيفية شرح ذلك وللاسف لم انشئ للان قناة يوتيوب خاص بالموقع ربما مستقبلا ،ساحاول الشرح عبر الصور والكلمات لعلها تصل اليكم افضل من الفيديو نفسه فتابعوا ،


  عليك التوجه الى محرك البحث ومن الافضل ان يكون جوجل ثم نبحث عن كلمة معينة ولنقل " خمسات " ستجد حتما نتائج كبيرة جدا على هذه الكلمة ،لاحظ وجود كلمة " خمسات" على العنوان الرئيسي وعلى كل من الدومين ووصف الميتا ، الان لديك عدة خيارات سنطبقها على جميع المنصات الخاصة بادارة المحتوى (وورد برس -بلوجر -جوملا ....الخ) ثم نقوم بالتالي :



ملاحظة :ان كانت لديك موقع او مدونة جديدة فننصح دوما باختيار كلمات مفتاحيه مغايرة لمثالنا ذاك شرط ان تكون سهلة ومنخفضة المنافسة وليس عليها الكثير من صفحات البحث و سنخصص ان شاء الله مقالة حول اختيار الكلمات المفتاحية . 



- العنوان : يجب عليك وضع الكلمة المفتاحية في عنوان الموضوع ومن الافضل ان تبدئ بالكلمة المفتاحية ثم وضع ما يدل عليها بالكلمة المفتاحية الثانوية وإن امكنك ان تضع تعبيرات لغوية جذابة مثل "كيف يمكنك ان " "سارع للحصول " "فرصة رائعة لل" والى غيرها من الامثلة قبل الكلمة المفتاحية الرئيسية مع ضرورة عدم المبالغة أو محاولة خداع الزائر ،


 يجب الحرص على ان يكون عدد حروف العنوان لا تتجاوز 50-60 حرف حسب إحصائيات موقع moz (تظهر العناوين بنسبة 90% ) ، مثال على ذلك :

How to Be Successful in Life in 6 Steps


كيفية الربح من خمسات وتحقيق 10000000000000000 مليار دولار في دقيقة



المثال الاول يظهر لنا عنوان لأحد المواقع الأجنبية حيث اعتمد على وضع كلمة " How to " اي على صيغة "كيف" وهي صيغة جدلية تثير عاطفة الزائر ثم اضاف الكلمة الرئيسية " Successful in Life" وهي الذي يتمحور من خلاله لب الموضوع وحاجة الزائر ،


 وفي الاخير وضع كلمة "6 Steps " يمكن اعتبارها كلمة فرعية + كلمة كليك بايت، اما مثالي بالعربية فهو وللاسف حقيقة مرة فأغلبية المواقع التي تحقق نتائج رائعة على محرك البحث هي من نفس النوع ،بالطبع لا اشجع على هذا الاسلوب الذي سيدمر المحتويات العربية ويرسلها الى الحضيض. 



-رابط المقالة : رغم ان الكثيرين لا يعطونه اي انتباه إلا انه عامل مهم جدا في ريادة النتائج البحثية ،ويحبذ جعله قصير 3 كلمات(منها الكلمة الرئيسية) على الاكثر وان يكون بالغة الانجليزية (اقرب الى محركات البحث) او بالعربية الداعمة لمنصة ادارة المحتوى او سكر يبت . 



-المحتوى : وصلنا الى نهاية الموضوع الان ، ههه امزحك معك فقط حتى انني اشعر بالملل اكثر منك عند تكرار نفس الاشياء،على كل حال ،عليك ان تنسج مقالة يكون عدد الكلمات فيها لا يقل عن 300 كلمة فخورزميات محرك البحث تحبذ الغزارة في محتوى مثل هذه المقالة ،


بدون المبالغة ايضا و الاكتفاء بوضع الحصري و الجديد رغم قلة نسبة الحصول على مواضيع ومجالات لم يتطرق لها احد في حدود الشبكة العالمية ،ويجب ايضا ارفاق العناوين جميعها (h1,h2,h3,h4) بكلمة المفتاحية الرئيسية ان امكن ،و لا تنسى فحص نسبة تكرار عبر هذا الموقع (موقع فحص نسبة التكرار) ،



 وزع الكلمات المفتاحية بنسبة 2.5 % من مجموع الكلي لعدد الكلمات المقال ،يفضل وضع كلمات المفتاحية ايضا على مقدمة ونهاية وصلب الموضوع ، جرب وضع كلمة رئيسية بعد كل 100 كلمة (فرضية غير مؤكدة) . 



-وصف المقال (وصف الميتا ) : عدد الكلمات التي تصف الموضوع يجب ان لا تتجاوز 20 كلمة وهو العدد الذي تظهره نتائج البحث ، ارفق له كلماتك المفتاحية وهذه الخطوة مهمة جدا لتعريف محرك البحث على نوعية استهدافك للكلمة . 


-الروابط الداخلية : إذا تكلمنا عن السيو الداخلي فلا بد لنا من ذكر الروابط الداخلية واهميتها الكبيرة لدى الموقع ، غرضها ربط مجموعة من المواضيع ببعضها البعض بشكل يجذب الزائر ، ونيل ثقة محرك البحث خاصة عند الولوج اليها ، للقيام بذلك ينصح بتحديد المقالات المشابهة او المتممة او التي لها علاقة وطيدة مع موضوع مقالتك ،


 حاول تجديدها وفحصها لكي لا تشكل لك عائق عند تكسير الروابط او تعطلها ، ضعها في مكان محدد مميز داخل المقال غالبا ما تكون في وسط الموضوع لكي لا تسبب تشتيت للزائر ،


 يستحسن ان تضع الروابط بصيغة dofollow وتنفتح من نافدة جديدة عند الضغط عليها ، و صدقني ستجد ان مقالة واحدة قد اتت لك بعدد رهيب من الزيارات للمقالات الموضوع بداخلها في حالة كان محتواك مميز جدا . 




-الروابط الخارجية : لايمكن الإستغناء عنها رغم انه من الافضل تقليلها الى عدد صغير جدا ،فالأغلب يضع روابط خارجية لموقع ما ولكنه وللاسف لا يعطي إهتمام حول مصداقية ذلك عند محركات البحث ، فلو صادف ان ذلك الموقع قد تمت معاقبته من طرف محرك البحث نفسه وانك قد أشرت اليه ،


 فأعلم بأن دورك قريب ، لذلك قم بوضع المواقع التي تمتلك اثو رثي عال مثل جوجل وويكيبديا ، ومن الافضل ان تضبط تلك الروابط بوسم nofollow + فتح بنافدة جديدة لمنع محرك البحث من ارشفة ذلك الموقع . 



-الصور : من المستحسن ان تضيف بعض الصور الى مقالتك لعدة اسباب كجذب الزائر عبرها و شرح فكرتك المختصرة نحوها وزيادة نسبة ظهورك في صور محركات البحث وإعتلاء الصدارة بفرض ذلك ، وهذا لا يعني ان تضع 20 صورة في مقالة عدد كلماتها 200 ، بل من الافضل ان تضع 5-1 صور مع ضغطها ان امكن عبر هذا الموقع(tinypng) لتفادي مشكلة سرعة الموقع ، 



وكل ذلك مع إضافة وصف للصورة يتضمن عنوان المقال و شرح تفصيلي إستدلالي (ميتا الصور) ، نصيحة اخيرة بشان الصور ،إبتعد عن التي فيها حقوق . 


اقرا ايضا :احترف السيو عبر هذه الاختصارات الموجود في محرك البحث جوجل

مختصرة جدا في شرح سيو داخلي :


كلماتك المفتاحية ضعها على العنوان ورابط والعناوين الفرعية وعلى الصور والوصف في مقدمة ونهاية وداخل الموضوع مع جعلها بنمط الثخانة (سُمك) ، تفضل على نفسك بإضافة الروابط الداخلية والخارجية بطريقة صحية حسب ما ذكرناها سابقا ، لا تذهب بعيدا فلم نتعرف بعد على السيو الخارجي

مدخل الى السيو الخارجي


السيو الخارجي هو نقيض السيو الداخلي فهو العمل المبني على خارج هيكلة (محيط) الموقع ، بشكل ادق هو عبارة عن ما كانت المواقع الاخرى تتحدث عن موقعك بإختلاف طرقها وكيفيتاها ،


 فطالما كانت هناك مواقع تشير الى موقعك في محتواها فانت حتما موقع ناجح و تتميز بشهرة واسعة جعلت موقعك محور اهتمام المواقع المنافسة و المكملة ، كما ان محرك البحث لا ينفك في تصعيد موقعك الى الاعلى بفرض حجم شهرتك عنده . ومن مظاهر السيو الخارجي التي سنطرحها الان (الباكلينكات ) 




الباك لينكس Backlinks او الروابط الخارجية :


هي تلك الروابط المنشورة في مواقع اخرى ، او التي سبقت وان قامت بالإشارة الى موقعك بهدف تحقيق إضافة أو تمرير الترافيك (الزوار) ، لها اهمية بالغة عند محرك البحث ولها مخاطر عند إستعمال الخاطئ لها ،ينصح إستعمالها بعقلانية في المواقع المناسبة ،

اما عن كيفية الحصول عليه فيجدر بنا ان نضع درس حول ذلك ، له انواع مختلفة كالذي يضع رابط في صندوق تعاليق المواقع او ينشر مقالة في احد المواقع تتضمن رابط موقعك مع الكلمات المفتاحية وهو من افضلها واحسنها ،

 ودعنا لا ننسى روابط الإجبارية التي من غرضها إلزام الزائر على مشاركة مقالتك في مواقع التواصل او غيرها من المواقع ،احذر من عدة امور في ما يخص البالينكات منها :

  1. لا تفرط في الحصول عليها لانها سترجع عليك بالسلب (لا تتعرض لخطر اعتبار موقعك موقع سبام)
  2. جرب الحصول عليها من مواقع موثوقة جدا مثل (org,edu,uk….) والتي لا تخالف ارشادات محركات البحث
  3. لا تقم بشرائها حتى تتأكد من جودتها وننصح بالإبتعاد عن هذا الفعل
  4. جرب التبادل الإعلاني المجاني و الافضل المدفوع بدون نسيان الجودة والملائمة
  5. يستحسن ان تنشر روابطك على شكل مقال ومن الاحسن ان ترفق ذلك المقال بالكلمات المفتاحية المتعلقة بموقعك
  6. ابتعد عن المواقع والبرامج و سكريبتات توليد روابط الباك لينك وصدقني هنالك من يبيع لك الوهم على شكل خدمة عبرها.

بالفعل لا أستطيع إعطاء جميع تفاصيل موضوع الباك لينك في فقرات وجيزة لهذا من جديد اوضح بأنه سيكون لنا موضوع مستقل عن هذه المقالة بخصوصه .



السيو الخاص بالموقع الجغرافي المحلي :


في الواقع لم اجد مصطلح مختصر يشرح الفكرة ،عموما يدعى بالإنجليزية (Seo For Local Busniss) ،صنفته الثاني بعد الباك لينكس ، فكما تعلمون جيدا ان محركات البحث هي مصدر قوي جدا لمن اراد مزاولة اعماله عبر الويب ،


 وانه من الأفضل ربط تلك الاعمال بموقعك الجغرافي الذي تقطن فيه وبفعلك لذلك تكون قد أشرت الى محركات البحث انك جاد في عملك و انك تمثل هيئة رسمية معنوية وبالفعل سترد لك تلك الإشارة الى نتيجة إرتدادية تظهر فيها عبر الخرائط بموقعك الإلكتروني ،


لهذا وفرت شركة جوجل اداة مميزة جدا اضعها هنا لإكتشافها و إن شاء الله ساضع لها شرح يوضح كيفية إستعمالها ( عندما اتعلمها انا مسبقا ) كما انه من الافضل إضافة موقعك الجغرافي في عدة مواقع كالفا يسبوك مثلا وغيرها ممن يتيح لك وضع موقعك الجغرافي .



مواقع التواصل الإجتماعي (السو شيل ميديا) :


غنية عن الشرح ، ولها اهمية عظيمة فهي تجمع بين الثقة والقوة ومن المحال ان تجد موقع (على سبيل المثال لا الحصر) ريديت في قائمة المواقع الإحتيالية او مخالفة للبنود المعترف بها سواء لمحرك البحث او

 للقوانين الأروبية (حقوق الملكية )،لذلك عليك القيام بنشر روابط موقعك عليها والتنويع بينها والافضل وضع خطة تسويقية عبرها سواء بالنشر المكثف المنتظم أو عبر إستعمال الطرق المدفوعة (فايبسوك ادس

مثلا )،جرب البحث عن مواقع نشر التلقائي المجانية مع ضرورة عدم إفراط في ذلك في حالة إستخدامك للاساليب المجانية ، انشىء حسابك وتأمل تطور ترتيبك من حين لأخر.



يمكننا ايجاز فكرة السيو الداخلي كتالي :

  1. اول شيئ عليك بالباكلينات التي تتوفر على اثو رثي كبير و من الافضل ان تكون dofollow عبر نشر مقالات بها روابط موقعك.
  2. ثانيا زود موقعك بمختلف المواقع التي تتبنى سياسة إضافة موقعك الجغرافي
  3. اخيرا وليس أخرا قم بنشر روابط على مواقع التواصل الإجتماعي بصفة مخططة ومنظمة .



أدوات السيو :


إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة
إحتراف السيو (seo) للمبتدئين – تعلم معي السيو خطوة بخطوة

اول اداة سنتحدث عنها هي اداة الحراس (باور رينجر ) .... كالعادة مازلت اتغبى عليكم اعذروني على هذه الافعال فهذه تعتبر من اول تدويناتي الطويلة التي تتعدى 1000 كلمة وهذا ليس بالامر السهل علي بسبب طبيعتي المتكاسلة ، على كل حال ، اليك هذه الادوات المساعدة في عمليات السيو :

هذه كانت من اهم المواقع او الادوات المسهلة للسيو والتي عبرها تستطيع تحقيق الريادة في محركات البحث ومصارعة المنافسين على أساس انهم يستعملونها.



السيو والكلمات المفتاحية :



الكلمات المفتاحية هي عبارة عن افكار او مواضيع تُبنى على اساسها المقالات أو الخدمات ،تتكون من كلمات او حتى جُمل مصاغة ، وهي عنصر الرابط بين الذي يبحث في محرك البحث و الذي ينشىء 

النتيجة (المحتوى) ، ويحتمل ان تكون تلك الكلمات موضوعة على الصور والفيديوهات والعناوين ، وانت كا منشئ للمحتوى لابد عليك من إنتهاجها للحصول على افضل النتائج بل أقصاها وهذا احيانا يتطلب البحث عنها حسب مستوى البحث عنها و قوة منافسة التي عليها وسعرها عند المعلنين ،



 اي تحليلها وفق تلك العوامل خلال مدة زمنية ومكان معينين ، ومن افضل الادوات التي سبق و إقترحتها قبل هذه الفقرة أداة تخطيط الكلمات و إضافة Keywords Everywhere لسببين اولهما انهما إحترافيتين جدا و الثاني انك لن تدفع معهما فلس واحدا ،تناولت مسبقا في هذه المقالة حول كيفية استعمالها لهذا لن

 اعيد الشرح مجددا، حاول ان تضع قائمة للكلمات المفتاحية مبرزا فيها كلمة المفتاحية حجم البحث عنها قوة المنافسة و سعر1000 الظهور عبر استعمال إكسيل او برنامج مشابه ،



 جرب وضع الكلمات المذيلة (اي التي لا تنفرد بكلمة رئيسية قوية مثلا ' ادسنس ' طبعا لن تستطيع منافسة شركة المالكة لكنك ستتوجه الى كلمة ' تركيب الوحدات الاعلانية لحساب ادسنس' على سبيل المثال )

 بالإضافة الى حجم البحث يجب ان يكون 1-10 الاف كادنى حد ممكن و لا تنسى عدد الصفحات الموجودة فكلما كان اقل كلما كان أفضل لك في ظهور ، توجه الى مقالة بعنوان ' احترف السيو عبر هذه الاختصارات الموجود في محرك البحث جوجل ' فهي حتما ستؤهلك لدراسة الكلمات المفتاحية عبر أشكال

 مختلفة من البحث وطبعا هذا ليس بالامر الميسر حتما لكن حكم التجربة و الخبرة سيعطيك اختيار محكم و لاشك ان هنالك كلمات مفتاحية سهلة مميزة ستجدها ان شاء الله و تكون سبب في رواج موقعك .



و الحمد لله ثم إكمال جميع عناصر المطلوبة في هذا المقال المتواضع والذي خضت ايام و أنا ابحث و أكتب في الليل و النهار عبر عدة مصادر وصراحة تعلمت الكثير عبر البحث عن المعرفة و أدركت جيدا انني بعيد جدا عن هذا المجال لحين الاطلاع على علم السيو و إجادته و إحترافه ،


 ليس بالامر السهل ولا مستحيل ايضا ، وساسعى لتدوين الذي يفيدكم و يفيدني ايضا ، و اخر نصيحة لي ان تبحث أكثر ولاتكتفي بالقليل من الكثير، أمل انك الان تعلمت السيو خطوة بخطوة معي نلتقي ان شاء الله في مقال اخر .



مصادر المعلومات


  • - ويكيبيديا
  • - معهد السيو بالعربي
  • - سيو صح
  • - موقع moz
  • - The Art of SEO: Mastering Search Engine Optimization
  • - Search Engine Optimization All-in-One for Dummies
  • - What Is SEO / Search Engine Optimization? Search Engine Land
  • - للاسف لم اجد معظمها



شاهد أيضا
شارك المقال

مقالات ذات صلة

إرسال تعليق

Iklan Tengah Post